درجة توافر أبعاد الطاقة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العربية من وجهة نظرهم

ربيع بن المر الذهلي, ورود معروف الطعاني

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توفر أبعاد الطاقة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العربية من وجهة نظرهم، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة نزوى وجامعة صحار بسلطنة عمان، وجامعة إربد الأهلية وجامعة جدارا في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (462) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة المكونة من (4) أبعاد للطاقة التنظيمية (الطاقة العاطفية، والطاقة المعرفية، والطاقة الجسدية، والطاقة الاجتماعية)، ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توفر أبعاد الطاقة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.45)، حيث جاءت الطاقة العاطفية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.54)، بينما جاءت الطاقة الاجتماعية في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.37)، وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الجنس وسنوات الخدمة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، ومن أهم التوصيات قيام الجامعة بتوفير فرص لتبادل الخبرات بين أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف الجامعات العربية؛ من أجل مواكبة التطورات العلمية الحديثة، لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية


درجة، الطاقة التنظيمية، أبعاد الطاقة التنظيمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.