تقييم مستوى إتقان طلبة الصف الثالث للمهارات الإملائية المنصوص عليها في الإطار العام للمناهج في الأردن في ضوء الجنس
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تتبع ظاهرة الأخطاء الإملائية عند طلبة الصف الثالث الأساسي، وذلك من خلال الكشف عن مستوى إتقان الطلبة للمهارات الإملائية، حيث تم استخدام اختبار تشخيصي بالاعتماد على الإطار العام للمناهج الصادر عن إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم الأردنية، بهدف تتبع هذه الظاهرة من خلال تطبيق الاختبار على عينة بلغت(186) طالبا وطالبة، حيث تم التأكد من مناسبة الاختبار، من خلال التحكيم، والتطبيق على عينة استطلاعية، ونهجت الدراسة المنهج الوصفي، ولقد أسفرت النتائج عن أن مستوى إتقان الطلبة للمهارات الإملائية كان(62% )، كما بينت النتائج أن مستوى إتقان الطلبة للمهارات يختلف باختلاف محور المهارات الإملائية، بالإضافة لذلك كان الفرق في مستوى الإتقان للمهارات الإملائية عند مستوى الدلالة(0.05 ) ألفا يعزى للجنس وذلك لصالح الإناث اللواتي كان متوسط علاماتهن أعلى من متوسط علامات الذكور.
الكلمات المفتاحية
المهارات الإملائية، الخطأ الإملائي، الإطار العام للمناهج.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.