سيناريوهات استشراف مستقبـل التنميـة المهنيـة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نور الدين محمد نصار

الملخص


هدفت الدراسة لبناء تصور مستقبلي للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء السيناريو الابتكاري، ولتحقيق أهدافها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج المستقبلي من خلال توظيف أسلوب السيناريوهات، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج هي: تقديم ثلاث سيناريوهات لاستشراف مستقبل التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة هي: السيناريو المرجعي ،والسيناريو الإصلاحي ، والسيناريو الابتكاري، وبناء تصور مستقبلي للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية في ضوء السيناريو الابتكاري.

الكلمات المفتاحية


السيناريوهات - التنمية المهنية - الثورة الصناعية الرابعة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.