تقويم كتاب الرياضيات(المطور) للصف الرابع الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى تقويم كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي (المطور) من وجهة نظر المعلمين في الأردن، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث أعد الباحث استبانة مكونة من (31) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (المحتوى، الأهداف، التقويم، الإخراج الفني) تم اشتقاقها في ضوء مجموعة من المعايير العالمية لتأليف الكتب العلمية. وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وقد بينت النتائج المتعلقة بذلك صدق الأداة وصلاحيتها لقياس ما أُعدت له.
وُزعت الاستبانة على عينة مكونة من (150) معلماً ومعلمة بالطريقة العشوائية، استخدمت الدراسة النسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي. أظهرت النتائج أن قيمة التقدير التقويمي للمجالات الأربعة كانت جميعها بمستوى متدنٍ، حيث كانت بالترتيب من الأقل للأعلى: المحتوى، الأهداف، الإخراج الفني، التقويم. لم تُظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً لمتغيرات: الجنس وسنوات الخدمة والتخصص عند مستوى دلالة (0.05).
وُزعت الاستبانة على عينة مكونة من (150) معلماً ومعلمة بالطريقة العشوائية، استخدمت الدراسة النسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي. أظهرت النتائج أن قيمة التقدير التقويمي للمجالات الأربعة كانت جميعها بمستوى متدنٍ، حيث كانت بالترتيب من الأقل للأعلى: المحتوى، الأهداف، الإخراج الفني، التقويم. لم تُظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً لمتغيرات: الجنس وسنوات الخدمة والتخصص عند مستوى دلالة (0.05).
الكلمات المفتاحية
كتاب الرياضيات المطور، الصف الرابع الأساسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.