أثر توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة
الملخص
هدفت الدراسة تعرف أثر توظيف استراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبةً من طالبات الصف الرابع الأساسي في مدرسة زينب الريس الأساسية، وتضمنت أدوات الدراسة اختبارا لمهارات الفهم القرائي، وقائمة مهارات الفهم القرائي، ودليل المعلم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروقٌ ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01=α) بين متوسطي درجات الطلبة في المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم القرائي، ووجودُ تأثير كبير لاستراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم القرائي، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في التعليم.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التدريس التبادلي – مهارات الفهم القرائي –الصف الرابع الأساسي –غزة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.