أثر استخدام نظام الفورمات (4MAT) في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة

أدهم حسن البعلوجي, محمد نعيم أبو سكران, لينه محمد أبو عودة

الملخص


هدفت الدراسة إلى بيان أثر استخدام نظام الفورمات (4MAT) في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، واعتمد الباحثون المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي (قبلي- بعدي) لمجموعتين تجريبية وضابطة لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبارين للمفاهيم الرياضية ولمهارات التفكير الناقد، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي في مدرسة عبد القادر الحسيني للبنات بمدينة خانيونس، وخلصت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، واختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية في كلا الاختبارين. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون باستخدام نظام الفورمات (4MAT) الذي أثبت فعاليته في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير الناقد في تدريس موضوعات أخرى، وتدريس نظام الفورمات (4MAT) لطلاب كلية التربية وتدريبهم على استخدامه سواء في التربية العملي أو بعد تخرجهم.

الكلمات المفتاحية


نظام 4MAT، المفاهيم الرياضية، التفكير الناقد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.