فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية لدى معلمي التكنولوجيا بغزة

منير سليمان حسن, ماهر نجيب الزعلان

الملخص


هدف البحث التعرّفِ على فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنميّة مهارات البرمجة في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية لدى معلمي التكنولوجيا بغزة، وقد تَحددتْ مُشكلةُ البحث فِي السُؤالِ الرَئيسِ الآتي: مَا فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنميّة مهارات البرمجة في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية لدى معلمي التكنولوجيا بغزة؟ وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحثان ببناء أداة البحث التي تَمثلت في بطاقة ملاحظة للمهارات البرمجيّة في برنامج (App Inventor) مكونة من (64) فقرة موزعة في (6) محاور، ولضمان صدق الأداة تم عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال الاخِتصاص؛ للتأكد من سلامتها قبل تطبيقها، واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من (15) معلم يدرسون التكنولوجيا في المدارس الحكوميّة.
وبعد الانتهاء من إجراء التجربة وتطبيق أداتها، ثم جَمع البيانات، وقام الباحثان بتحليلها إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في المهارات الأدائية للبرمجة لدى معلمي التكنولوجيا قبل وبعد التجربة لصالح التطبيق البعدي،
وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج، أوصى الباحثان بتوظيف الفيديو التفاعلي ضمن بيئات إلكترونية متكاملة في التعليم الجامعي، وبرامج تدريب المعلمين والتركيز على استخدامها في تنمية المهارات بمختلف أنواعها وأشكالها، وتشجيع المعلمين على استخدام الفيديو التفاعلي كأحد أدوات التعلّم الإلكتروني، واعتماد برنامج (App Inventor) كأداة فاعلة في تنمية المهارات البرمجيّة لدى المعلمين والطلاب.

الكلمات المفتاحية


التعليم الإلكتروني، الفيديو التفاعلي، برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، app inventor، تصميم تطبيقات الهواتف الذكية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.