فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى استراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الواقعي لتعلم طلبة المرحلة الثانوية مبحث التربية الإسلامية في دولة الكويت
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى استراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الواقعي لتعلم طلبة المرحلة الثانوية مبحث التربية الإسلامية في دولة الكويت. جرى اختيار أفراد الدراسة من طلاب الصف الحادي عشر بمدرسة مبارك الثانوية التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية بدولة الكويت خلال العام الدراسي 2019/2020، حيث قام الباحثان بتحديد المدارس الثانوية الحكومية التي تتضمن شعبتين للصف الحادي عشر واختار مدرسة منها. وحدد إحدى الشعبتين بطريقة عشوائية لتكون مجموعة تجريبية (40) طالباً وتحديد الشعبة الأخرى لتكون مجموعة ضابطة (40) طالباً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار مهارات التفكير الواقعي. وأظهرت النتائج: وجود فاعلية لاستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الواقعي لدى طلاب الصف الحادي عشر بدولة الكويت، فقد كانت مهارات التفكير الواقعي عند طلاب المجموعة التجريبية أعلى من طلاب المجموعة الضابطة.
الكلمات المفتاحية
برنامج تعليمي، استراتيجيات التدريس التبادلي، مهارات التفكير الواقعي، التربية الإسلامية، المرحلة الثانوية.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.