أثر استخدام المنحى الجمالي لتدريس تاريخ العالم الحديث والمعاصر في تنمية مهارات التعاطف التاريخي لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت

وحيد عبدالله علي القطان, ماهر مفلح الزيادات

الملخص


هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف أثر استخدام المنحى الجمالي لتدريس تاريخ العالم الحديث والمعاصر في تنمية مهارات التعاطف التاريخي لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. اتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين؛ تجريبية: ودرست وفق المنحى الجمالي؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلبة (72) طالباً موزعين بواقع (36) طالباً للمجموعة التجريبية و(36) طالباً للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم إعداد اختبار للتعاطف التاريخي في مقرر تاريخ العالم الحديث والمعاصر، إضافة لإعداد الوحدتين الخامسة والسادسة في مادة التاريخ وفق المنحى الجمالي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام المنحى الجمالي وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التعاطف التاريخي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


المنحى الجمالي، تاريخ العالم الحديث والمعاصر، التعاطف التاريخي، الكويت.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.