درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
الملخص
هدفت الدراسة تحديد درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة بالمحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم بمجالاتها: (العدالة التنظيمية، والدعم والتقدير، والولاء التنظيمي، والنزاهة والشفافية)، من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، إضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للإدارة بالقيم تبعاً لمتغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة من (23) فقرة تنتمي إلى أربعة مجالات، وتم تطبيقها على عينة من معلمي المدارس الخاصة بلغت(350) معلماً ومعلمة. وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للإدارة بالقيم من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة كبيرة بوزن نسبي(80.54%). وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للإدارة بالقيم تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، باستثناء مجال" النزاهة والشفافية"، ولمتغير سنوات الخدمة لصالح فئة سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات)، باستثناء مجال "الولاء التنظيمي". وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للإدارة بالقيم تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وكان من أهم التوصيات: تعزيز مفاهيم الإدارة بالقيم لدي مديري المدارس من خلال عقد الدورات وورش العمل، وحث المديرين على الاستفادة من مبادئ الإدارة بالقيم وممارستها في تسيير شؤون أعمال المدرسة.
الكلمات المفتاحية
القيم، الإدارة بالقيم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.