فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات التدريسية العلمية لدى معلمي العلوم بغزة

منى عبد الفتاح الصادق, محمد سليمان أبو شقير, محمود حسن الأستاذ

الملخص


هدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات التدريسية العلمية لدى معلمي العلوم بغزة. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي وفق تصميم المجموعة الواحدة (قبلي - بعدي)، حيث بلغت عينة البحث (22) معلمة من معلمات العلوم للمرحلة الأساسية العليا. وللقيام بذلك تم بناء البرنامج التدريبي القائم على معايير (NGSS)، وتم إعداد بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية العلمية، وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة البحث. وقد أظهرت نتائج البحث بأن هناك فاعلية للبرنامج التدريبي في تنمية الممارسات التدريسية العلمية لمعلمي العلوم بغزة بمعدل كسب بلاك (1.3)، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α =0.01 بين متوسطي درجات معلمي العلوم قبلياً وبعدياً في بطاقة الملاحظة للممارسات التدريسية العلمية القائمة على معايير (NGSS) لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات المفتاحية


معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، الممارسات التدريسية العلمية، برنامج تدريبي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.