التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في المحافظات الجنوبية لفلسطين في ضوء المعايير المهنية
الملخص
هدفت الدراسة تحديد مستوى التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في المحافظات الجنوبية لفلسطين في ضوء المعايير المهنية من وجهة نظر المعلمات، وتحديد اتجاهات الفروق بين متوسطات درجات تقدير معلمات رياض الأطفال في المحافظات الجنوبية لفلسطين لمستوى التنمية المهنية لديهن في ضوء المعايير المهنية. وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. واستخدمت الدراسة استبانة مكونة من (40) فقرة، تشمل (5) مجالات هي: التخطيط، واستراتيجيات التدريس، والبيئة، والاتصال والتواصل، والتقويم. وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية من (333) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير أفراد العينة للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال جاءت مرتفعة بوزن نسبي(77.82%)، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير المهنية تعزى لمتغير الجهة المشرفة. وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستوى التنمية المهنية للمعلمات في ضوء المعايير المهنية تعزى لمتغير سنوات الخدمة، لصالح المعلمات اللاتي تزيد فترة خدمتهن عن 10 سنوات.
الكلمات المفتاحية
التنمية المهنية، المعايير المهنية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.