أثر أسلوب الاسترخاء (العضلي، التنفسي، العقلي) في خفض الرهاب المدرسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم
الملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر أسلوب الاسترخاء (التنفسي، العقلي، العضلي) في خفض الرهاب المدرسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، كما هدفت إلى معرفة الفروق بين الرهاب المدرسي وفقاً لمتغير الصفوف الدراسية، بلغت عينة الدراسة (60) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وهي التي طُبق عليها البرنامج التدريبي للاسترخاء، والأخرى ضابطة، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، اُختيرت العينة عن طريق العينة العشوائية، قام الباحث بإعداد البرنامج التدريبي للاسترخاء ومقياس الرهاب المدرسي بعد التأكد من خصائص الصدق والثبات عليهما، من نتائج الدراسة: أن البرنامج التدريبي للاسترخاء الذي طُبق على الطالبات كان له تأثير إيجابي وأدى إلى خفض الرهاب المدرسي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية في الرهاب المدرسي تبعاً لمتغير الصفوف الدراسية. ثم قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: توعية الطالبات بأسباب وأعراض الرهاب المدرسي، تفعيل دور الإرشاد النفسي للطالبات، الاهتمام بالطالبات الجدد، تضمين التدريب على الاسترخاء في حصص التربية البدنية، وتمتين العلاقة بين الأسرة والمدرسة.
الكلمات المفتاحية
الاسترخاء، الرهاب المدرسي، طالبات المرحلة الثانوية، ولاية الخرطوم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.