تقييم مستوى الاستعداد لتدريس العلوم في ضوء مهارات التعلم والابتكار لدى طلاب البكالوريوس بكلية التربية جامعة الملك خالد

محمد صالح الشهري, عاصم محمد ابراهيم, محمود رمضان عزام

الملخص


هدف البحث الحالي إلى تقييم مستوى الاستعداد لتدريس العلوم في ضوء مهارات التعلم والابتكار لدى طلاب بكالوريوس العلوم بكلية التربية جامعة الملك خالد. ولتحقيق هذا الهدف أُسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد قائمة بممارسات الاستعداد لتدريس العلوم في ضوء مهارات التعلم والابتكار، وفي ضوء هذه القائمة تم إعداد اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة ومقياس اتجاهات لقياس الاستعداد لتدريس العلوم بجوانبه الثلاثة المعرفي والسلوكي والوجداني. وتكونت عينة البحث من (42) طالبًا من المسجلين بمقررات التدريب الميداني بالمستويات السادس والسابع والثامن. وطبقت أدوات البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1440/ 1441هـ. وكشفت نتائج البحث عن أن الجانب المعرفي والجانب السلوكي والجانب الوجداني للاستعداد للتدريس والاستعداد لتدريس العلوم ككل في ضوء مهارات التعلم والابتكار جاءت بمستويات متوسطة؛ حيث بلغت نسب هذه المستويات بالترتيب (60.73%)، (58.95%)، (61.33%)، (59.89%) من الأداء الكلي، وأن هذه المستويات أقل بشكل دال إحصائيًا عن مستوى الكفاية المطلوب والمحدد تربويًا بـ (80%) من الأداء الكلي. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين درجة الاستعداد لتدريس العلوم في ضوء مهارات التعلم والابتكار لدى عينة البحث وفقًا للمستوى الدراسي.

الكلمات المفتاحية


التقييم، الاستعداد لتدريس العلوم، مهارات التعلم والابتكار.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.