أثر برنامج تدريسي قائم على التطبيقات الذكية الرياضية وتفاعله مع التحصيل السابق في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بالأردن

إيناس منير شناعه, خالد محمد ابو لوم

الملخص


هدفت الدِّراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريسي قائم على التطبيقات الذكية الرياضية وتفاعله مع التحصيل السابق في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بالأردن. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين: تجريبية درست وفق البرنامج التدريسي القائم على التطبيقات الذكية الرياضية؛ ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلاب (60) طالباً وطالبة موزعين بواقع (30) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة، وتم اختيار مدارس الحصاد التربوي بطريقة قصدية لإبداء إدارة المدارس الاستعداد اللازم لتطبيق الدراسة وتقديم المساعدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار في التفكير الرياضي. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي علامات المجموعتين: التجريبية التي درست باستخدام طريقة التطبيقات الذكية الرياضية، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الرياضي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


البرنامج التدريسي، تطبيقات ذكية رياضية، تفكير رياضي، الصف الثالث.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.