تخطيط تعاقب القيادات في وزارة التربية والتعليم وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر مديري المدارس في محافظتي عمان والزرقاء
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى تخطيط تعاقب القيادات في وزارة التربية والتعليم وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر مديري المدارس في محافظتي عمان والزرقاء. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، إذ تكونت عينة الدراسة من (468) مديراً ومديرة من مديري المدارس الحكومية في محافظتي عمان والزرقاء، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت النتائج أن درجة تخطيط تعاقب القيادات في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس في محافظتي عمان والزرقاء جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.55)، وأن مستوى الأداء الوظيفي للإداريين في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس في محافظتي عمان والزرقاء قد جاء بمستوى متوسط وبمتوسط حسابي بلغ (3.42)، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة تخطيط تعاقب القيادات في وزارة التربية والتعليم والأداء الوظيفي للإداريين، وأوصت الدراسة ضرورة إيلاء وزارة التربية والتعليم المزيد من الاهتمام لخطط تعاقب القيادات من خلال تشكيل فرق عمل متخصصة لذلك، والحرص على إعداد الموظفين وإكسابهم المهارات القيادية بشكل يؤهلهم لتولي المناصب القيادية المستقبلية من خلال عقد الدورات التدريبية بشكل مستمر.
الكلمات المفتاحية
تخطيط تعاقب القيادات، الأداء الوظيفي، وزارة التربية والتعليم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.