الأنماط القيادية الإدارية في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة إلى الوقوف على النمط القيادي الإداري في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم وعلاقته بالاحتراق الوظيفي، وكذلك تحديد العلاقة بين تلك الأنماط والاحتراق الوظيفي لدى المعلمين.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة، وقام الباحث ببنأ استبانة مكونة من محورين (الأنماط القيادية الإدارية – الاحتراق الوظيفي)، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة مكونة من (368) من معلمي مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النمط القيادي الإداري الذي يستخدمه القادة التربويين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم كان النمط الديمقراطي تلاه النمط الاوتوقراطي، ثم النمط التسيبي, ومستوى توافر الاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم بمستوى (متوسط)، كما كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي، حيث كانت العلاقة سلبية مع نمط القيادة الديمقراطي، وايجابية مع نمط العلاقة الاوتوقراطي والتسيبي.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة، وقام الباحث ببنأ استبانة مكونة من محورين (الأنماط القيادية الإدارية – الاحتراق الوظيفي)، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة مكونة من (368) من معلمي مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النمط القيادي الإداري الذي يستخدمه القادة التربويين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم كان النمط الديمقراطي تلاه النمط الاوتوقراطي، ثم النمط التسيبي, ومستوى توافر الاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم بمستوى (متوسط)، كما كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي، حيث كانت العلاقة سلبية مع نمط القيادة الديمقراطي، وايجابية مع نمط العلاقة الاوتوقراطي والتسيبي.
الكلمات المفتاحية
الأنماط القيادية، الاحتراق النفسي، التعلم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.