مكونات تقييم الأداء الأكاديمي السنوي كما يراها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

عمر سليمان عبيدات

الملخص


هدفت هذه الدراسة الى معرفة مكونات تقييم الأداء السنوي كما يراها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس لمكونات تقييم الأداء السنوي وتم التحقق من صدقة باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي حيث افرز سبعة عوامل، وطبق على عينة مكونة من (301) عضو هيئة تدريس اختيروا عشوائيا من أعضاء هيئة التدريس العاملين في جامعة الامام في الفصل الدراس الثاني للعام الجامعي 1440/1441 هـ: وأشارت النتائج الى متوسط استجابات عينة الدراسة على مقياس مكونات تقييم الأداء السنوي لأعضاء هيئة التدريس وصل إلى (3.92) بانحراف معياري 0.48،وكذلك لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥ α) في جميع المتغيرات المستقلة، كما أسهمت أربعة متغيرات (ابعاد) إسهاما ذا دلالة إحصائية في تفسير التباين في درجة الرضا عن آلية التقويم المعتمدة في الجامعة، واستخلصت معادلة الانحدار التي تمكن من التنبؤ بالرضا عن إجراءات التقييم في الجامعة لدى أعضاء هيئة التدريس. وتوصي الدراسة الاستمرار بتطوير وتحسن أدوات تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بحيث تتصف بالمرونة والموضوعية، وتعتمد على مصادر متعددة للبيانات.

الكلمات المفتاحية


أعضاء هيئة التدريس، الأداء الأكاديمي السنوي، جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.