تحليل محتوى كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأولية في ضوء مهارات الوعي الصوتي وتصور مقترح لإثرائها.
الملخص
هدف البحث تحليل كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأربعة الأولى في ضوء مهارات الوعي الصوتي وبناء تصور مقترح لإثراء مهارات الوعي الصوتي في محتوى كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأربعة الأولى، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث عبارة عن كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأربعة الأولى من الصف (1-4) للفصلين (الأول والثاني) من العام الدراسي 2019-2020م، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الوعي الصوتي، وبطاقة تحليل محتوى كتب لغتنا الجميلة في ضوء مهارات الوعي الصوتي الواجب تنميتها لطلبة الصفوف الأولية، والمجموعة البؤرية، حيث أظهرت النتائج التوصل لبناء قائمة مهارات الوعي الصوتي المراد تنميتها لدى طلبة الصفوف الأربعة الأولى وعددها (10) مهارات أساسية، وشملت(41) مؤشراً فرعياً، وبلغت نسبة توافر مهارات الوعي الصوتي في كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأربعة الأولى نسبة ضعيفة، خلو محتوى كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأولية من بعض مهارات الوعي الصوتي التي كان مقدارها0%وهي (رصد المقطع، العزل، التقطيع)،ومن التوصيات التي أشارت إليها الدراسة تطوير كتب لغتنا الجميلة للصفوف الأربعة الأولى بأنشطة تعزز مهارات الوعي الصوتي .
الكلمات المفتاحية
الوعي الصوتي، مهارات الوعي الصوتي، تحليل محتوى، كتب لغتنا الجميلة، الصفوف الأربعة الأولى، تصور مقترح.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.