القيم التربوية المعرفية والثقافية المتضمنة في كتب الرياضيات للصفين الأول والرابع الأساسيين منهاج كولنز: دراسة تحليلية

جلال محمد حسين

الملخص


هدفت الدراسة في التعرف على القيم المعرفية والثقافية المتضمنة في كتب الرياضيات للصفين الأول والرابع الأساسيين "منهاج كولنيز". ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل كتابي الرياضيات للصفين الأول والرابع الأساسيين وقد تكونت عينة الدراسة من محتوى كتابي الرياضيات بجزأيه الأول والثاني للصفين الأول والرابع الأساسيين ويشمل كتاب التمارين وكتاب الطالب. وكانت نتائج هذه الدراسة وجود نوع من التوازن في توزيع تكرارات لمجالات القيم المعرفية والثقافية في كتاب الرياضيات للصف الأول، مما يشير إلى أن عملية التخطيط والإعداد لهذا المنهاج هي عملية مخطط لها ومنظم. في حين عرضت نتائج أخرى لهذه الدراسة الى أن هناك تفاوت واضح في توزيع نسب لقيم أخرى في كتب الرياضيات لكلا الصفين. كما بينت الدراسة وجود عشوائية للقيم الواردة في كتب الصف الأول والصف الرابع. كما تبين وجود نقص للقيم الأساسية الواجب توافرها في المرحلة الأساسية الدنيا مثل قيمة حب المطالعة وقيم البحث والاستقصاء. وفي ضوء نتائج الدراسة يقترح الباحث بضرورة توزيع القيم المعرفية والثقافية بشكل متجانس خاضع لمعيار واضح وعدم توزيعها بشكل عشوائي. وكذلك يحث على ضرورة التركيز على قيمة حب المطالعة لدى الطلبة وقيم البحث العلمي والاستقصاء مع ضرورة الاهتمام بمنظومة القيم بشكل عام مع التركيز والاهتمام بالحضارات العربية الإسلامية بشكل خاص. كما يوصي الباحث بدراسة القيم التربوية الضمنية لكتب العلوم الحديثة التي اقرت في الاردن لعام 2019/2020 حسب منهاج كولينز، وكذلك دراسة مقارنة تحليلية للقيم التربوية المعرفية والحضارية لكتب المرحلة الاساسية الدنيا ضمن سلسلة منهاج كولينز( العلوم والرياضيات).

الكلمات المفتاحية


القيم التربوية، القيم المعرفية والثقافية ، منهاج كولنيز.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.