درجة فاعلية الاجتماعات التي يعقدها مدير المدرسة على الأداء العام في مدارس مديرية تربية لواء الطيبة والوسطية
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة فاعلية الاجتماعات التي يعقدها مدير المدرسة على الأداء العام للمدرسة من وجهة نظر المعلمين في مدارس مديرية تربية لواء الطيبة والوسطية، وأثر متغيري الجنس وسنوات الخبرة عليها. تكونت عينة الدراسة من (100) معلمٍ ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من أصل (1162) بنسبة (8,6%). ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام استبانة مكونة من (25) فقرة واستخدمت المتوسطات الحسابية واختبار t. بينت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية الاجتماعات كانت منخفضة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة فاعلية الاجتماعات التي يعقدها مدير المدرسة على الأداء العام للمدرسة تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، في حين لم توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة فاعلية الاجتماعات التي يعقدها مدير المدرسة على الأداء العام للمدرسة في ضوء متغير سنوات الخدمة. في ضوء النتائج توصي الدراسة بالعمل على عقد دورات تدريبية لمديري ومديرات المدارس على مهارة إدارة الاجتماعات وفق أسس علمية محددة.
الكلمات المفتاحية
الفاعلية، الاجتماعات، مدير المدرسة، الأداء العام، لواء الطيبة، لواء الوسطية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.