مدى تطبيق معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لمنحى " ريجيو إيميليا " في تدريس الرياضيات

زياد محمد النمراوي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلي تقصي مدى تطبيق معلِّمات الصّفوف الثّلاثة الأولى في الأردن لأبعاد منحى ريجيو إيميليا في تدريس الرياضيات، وقد تمَّ اختيار عيِّنة الدراسة بطريقة قصدية وتكوّنت من (60) معلِّمة من معلِّمات الصّفوف الثّلاثة الأولى في العاصمة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث بطاقة ملاحظة تكوّنت من (24) سلوكًا توزعت على أربعة أبعاد هي: التفكير والتأمل، الأنشطة المتنوعة، التفاعل الاجتماعي، واستقلالية التعلّم، وقد تمَّ جمع البيانات من خلال ملاحظة غرفة الصف بواقع ثلاث حصص صفية عند كل معلِّمة مشاركة، أظهرت النّتائج أن تصنيف المعلِّمات على الأبعاد مجتمَّعة وقع في مستوى " التطبيق المتوسط ".بينما تمَّ تصنيف المعلِّمات في بعدي التّفاعل الاجتمَّاعي والتّفكير والتّأمل في مستوى"التطبيق المرتفع"، كما تمَّ تصنيفهن في بعدي استقلالية التعلّم والأنشطة المتنوعة في مستوى " التطبيق المنخفض"، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للخبرة التدريسية ولصالح المعلِّمات الأقل خبرة، وأوصت الدراسة بأهمية تبني منحى ريجيو إيميليا في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا في التعليم المدرسي.

الكلمات المفتاحية


ريجيو إيميليا، تدريس الرياضيات، الصفوف الثلاثة الأولى.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.