تصور مقترح لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب الجغرافيا بالتعليم الثانوي (نظام المقررات) بالمملكة العربية السعودية

إيمان سالم بارعيده, شريفة إبراهيم الزبيدي

الملخص


هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب الجغرافيا بالتعليم الثانوي (نظام مقررات) بالمملكة العربية السعودية، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثتان قائمة بأبعاد التنمية المستدامة الرئيسة والفرعية التي ينبغي تضمينها في محتوى كتاب الجغرافيا بالتعليم الثانوي، وعرضت على عدد من المحكمين المتخصصين، وأصبحت القائمة في صورتها النهائية مكونة من الأبعاد الرئيسة بلغت (3)، وقد قامت الباحثتان بحساب الثبات لأداة التحليل عن طريق تحليل المادة نفسها مرتين، وعلى فترات متباعدتين، وتمت مقارنة نتائج تحليل الباحثة الأولى بنتائج تحليل الباحثة الثانية على الفقرات التي سبق تحديدها، وحساب معامل ثبات التحليل بتطبيق معادلة هولستي (Holsti)، وبلغ قيمة متوسط معامل الثبات (0.95)،وأسفرت النتائج عن وجود تفاوت في توزيع أبعاد التنمية المستدامة الفرعية المتضمنة بمحتوى كتاب الجغرافيا بالتعليم الثانوي، حيث جاء بالمرتبة الأولى البعد الاقتصادي بنسبة (%51.16) ، وفي المرتبة الثانية جاء البعد البيئي بنسبة (%43.60)، وبالمرتبة الأخيرة البعد الاجتماعي بنسبة (%5.33) السبب في تلك النتيجة يعود إلى طبيعة موضوعات كتاب الجغرافيا، وعليه قامت الباحثتان ببناء تصور مقترح لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتاب الجغرافيا بالتعليم الثانوي.

الكلمات المفتاحية


تصور مقترح، أبعاد التنمية المستدامة، التحليل، الجغرافيا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.