فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلبة الصف الثامن الإعدادي في مادة الجغرافيا في ليبيا

عبدالواحد ميلاد السنوسي, زيد سليمان العدوان

الملخص


هدفت هذه الدراسة للتعرف على فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى ‏طلبة الصف الثامن الإعدادي في مادة الجغرافيا في ليبيا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث ‏تم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة القصدية، من مدرسة موسى بن نصير للمرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الاول ‏‎2019‎‏/‏‎2020‎‏ في محافظة بني وليد، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (‏‎60‎‏) طالباً بواقع (‏‎30‎‏) طالباً في المجموعة التجريبية ‏درسوا باستخدام التفكير المتشعب، و(‏‎30‎‏) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية، وقام الباحث بتطوير ‏اختبار لقياس مستوى الذكاء الاجتماعي، وبعد إجراء التحليل الإحصائي تبين فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في ‏تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلبة الصف الثامن الإعدادي في مادة الجغرافيا في ليبيا.‏
بناءا على النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أبرزها: إعادة النظر في المناهج الدراسية بشكل عام ‏ومناهج الدراسات الاجتماعيات في المرحلة الإعدادية وإعادة صياغتها في ضوء التفكير المتشعب ‏واستراتيجياته‎، ‏وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي مقرر الجغرافيا على تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي، وحث معلمي الجغرافيا ‏ومعلماتها على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى طلبتهم واستخدامها في التدريس.‏

الكلمات المفتاحية


استراتيجيات التفكير المتشعب، مهارات الذكاء الاجتماعي، مادة الجغرافيا، ليبيا

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.