أساليب المعاملة الوالدية للأمهات في الأسر الحاضنة وعلاقتها بالمشكلات السلوكية للأطفال ذوي الظروف الخاصة

الجوهره ابراهيم الصقيه

الملخص


هدف البحث إلى التعرُّف على الأساليب الوالدية للأمهات في الأسر الحاضنة في مدينة الرياض وعلاقتها بالمشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الظروف الخاصة الذين تمّت حضانتهم، وقد تشكّلت عينة البحث من (94) طفلًا وطفلة وأمهاتهم من الأسر الحاضنة بالتعاون مع مكتب الإشراف النسائي في مدينة الرياض (التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية)، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث استخدمت الباحثة "مقياس أساليب المعاملة الوالدية" من إعداد الباحثة، ومقياس مواطن القوة والصعوبات "SDQ" من إعداد جودمان، وقد أظهرت النتائج أن أكثر أساليب المعاملة الوالدية استخدامًا لدى الأمهات هو الأسلوب الديمقراطي، يليه الأسلوب التسلطي، ثم الأسلوب المتساهل، وعدم وجود مشكلات سلوكية شائعة لدى عينة البحث، وبينت النتائج وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الأسلوب الديمقراطي في المعاملة ومشكلة الأعراض السلوكية لدى أطفالهن، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الأسلوب التسلطي وكل من: (الأعراض السلوكية، زيادة الحركة، المشكلات بوجه عام)، بينما لا يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين الأسلوب المتساهل في التعامل الوالدي وجميع المشكلات والدرجة الكلية للمشكلات السلوكية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في جميع أساليب المعاملة الوالدية تُعزَى لاختلاف جنس الطفل (ذكر/ أنثى)، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا في كل من: (الأعراض السلوكية، زيادة الحركة، المشكلات بوجه عام) لصالح الأطفال الذكور، في حين يوجد فرق دال إحصائيًا في: (السلوك الاجتماعي الإيجابي) لصالح الإناث، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات، من أهمها: أن تتبنى الجامعات الأبحاث النظرية والتطبيقية الخاصة بفئة الأطفال ذوي الظروف الخاصة وتحويلها إلى مشاريع مستدامة.

الكلمات المفتاحية


أساليب المعاملة الوالدية- الأسر الحاضنة - المشكلات السلوكية- الأطفال ذوو الظروف الخاصة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.