أثر القدرات الإبداعية لدى طلبة المراكز الريادية للموهوبين والمتميزين في مركز سحاب الريادي للمتفوقين والموهوبين في ضوء بعض المتغيرات

يحيى علي القطيش

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى أثر متغيري العمر والنوع الاجتماعي على القدرات الإبداعية لدى طلبة الصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي لمركز سحاب الريادي، وقد تكونت عينة الدراسة من(60) طالباُ وطالبةً، وتم تطبيق اختبار تورنس للتفكير الإبداعي اللفظي والشكلي نموذج (B) وتصحيحه. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) تبعا لمتغير النوع الاجتماعي على أبعاد الطلاقة والأصالة والمرونة. بمعنى أن أداء الذكور والإناث كان متقارباً، وبهذا نجد أن النوع الاجتماعي ليس له تأثير ذو دلالة على التفكير الإبداعي، كما أن النتائج لم تكشف عن وجود فروقات ذات دالة إحصائية تعود لتأثير متغير العمر على تحصيلات الطلبة في الإختبارين الشكلي واللفظي.

الكلمات المفتاحية


القدرات الإبداعية، اختبار تورنس للتفكير الإبداعي، الصف السابع والثامن والتاسع.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.