تقويم كتب العلوم والحياة المقررة على طلبة الصفين الثالث والرابع الأساسي في ضوء مهارات المهنة والحياة

محمد فؤاد أبو عودة, نور الهدى إياد النبيه

الملخص


هدف البحث الحالي إلى تحليل كتب العلوم والحياة المقررة على طلبة المرحلة الأساسية (الصفين الثالث والرابع الأساسي), في فلسطين للعام الدراسي2019/ 2020 في ضوء مهارات المهنة والحياة, وتقديم تصور مقترح لإثرائها, واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي, وتمثلت أداة البحث بقائمة لمهارات المهنة والحياة، حيث تم تحليل كتب العلوم والحياة في ضوئها, وأظهرت النتائج أن نسبة توافر مهارات المهنة والحياة في الصف الرابع أعلى من نسبة توافرها في الصف الثالث حيث بلغت النسبة في الصف الرابع (55.84%), بينما بلغت في الصف الثالث (44.15%), كما وأظهرت النتائج وجود ضعف في تناول كتب العلوم والحياة لبعض المهارات منها مهارة المرونة والتكيف حيث بلغت نسبتها في الصف الثالث (3.79%), بينما بلغت في الصف الرابع (2.84%), وكان من أهم التوصيات ضرورة تضمين منهاج العلوم والحياة أنشطة علمية تساعد على تنمية مهارتي المرونة والتكيف والمهارات الاجتماعية وفهم الثقافات المتعددة لدى الطلبة في المرحلة الأساسية الدنيا, والاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تطوير مناهج العلوم والحياة للمرحلة الأساسية الدنيا.

الكلمات المفتاحية


تحليل كتب العلوم والحياة، مهارات المهنة والحياة، المرحلة الأساسية الدنيا (الصف الثالث والرابع).

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.