القيم التربوية المتضمنة في آيات الحيوان في القرآن الكريم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في آيات الحيوان في القرآن الكريم، ونظراً لتعدد ورود الحيوانات في القرآن الكريم وصعوبة دراستها في بحث واحد فتم الاقتصار على البقرة، والعجل، والخيل، والنمل، والهدهد، والغراب. واتبع الباحثان المنهج الاستنباطي من خلال تتبع آيات القرآن الكريم من أوله إلى آخره وحصر الآيات التي اشتملت على ذكر الحيوان، ومراجعة الحصر بالرجوع إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، وتم الرجوع إلى تفسير ابن كثير وتفسير السعدي وتفسير البغوي وغيرهم، ثم تم استنباط القيم التربوية المتضمنة في آيات الحيوان، وتم دراسة كل قيمة تربوية مستنبطة بشكل مفرد، وتعزيز الدراسة بكتب الفكر التربوي الإسلامي، كما تم تخريج الأحاديث المتعلقة بالموضوع والاقتصار على الأحاديث الصحيحة والحسنة. وقد تبين أن لفظ العجل في عشر مواضع في القرآن الكريم تضمنت قيما تربوية: كالتوبة، والرحمة، وإكرام الضيف، وتحمل المسؤولية. وورد لفظ البقرة في سبع مواضع من القرآن الكريم واشتملت الآيات على قيم تربوية متنوعة كدقة الوصف، والعمل الجماعي، والصدق، وأن لفظ الخيل ورد خمس مرات تضمنت قيما تربوية: كالجهاد في سبيل الله، والإنفاق. وورد لفظ الغراب مرتين في القرآن الكريم، وتضمنت الآيات قيما تربوية كالتعلم من الغير، وحفظ كرامة الإنسان. كما ورد لفظ النمل، ثلاث مرات في القرآن الكريم، وتضمنت الآية قيمة الاعتذار، في حين ورد الهدهد في موضع واحد في القرآن الكريم، وتضمن قيمة التطوع، والبحث عن المعرفة.
الكلمات المفتاحية
القيم التربوية، الحيوان، القرآن الكريم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.