واقع الثقافة التكنولوجية لدى الطلبة في الجامعات الاردنية الحكومية ومتطلبات تطويرها من وجهة نظرهم

محمود مسلم البحرات

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الثقافة التكنولوجية لدى الطلبة في الجامعات الاردنية الحكومية ومتطلبات تطويرها من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم الاستبانة كأداة للدراسة، تكونت من 60 فقرة وزعت على أربعة مجالات (مجال مبررات الثقافة التكنولوجية، ومجال عوامل اكتساب الثقافة التكنولوجية، ومجال مفهوم المثقف تكنولوجياً وخصائصه ومهارته، ومجال المتطلبات اللازمة لتطوير الثقافة التكنولوجية )، طبقت على عينة عشوائية من طلبة الجامعات الأردنية بلغ عددهم (400) طالباً وطالبة، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة أن واقع الثقافة التكنولوجية لدى طلبة الجامعات الأردنية مرتفع حيث أن المتوسط الكلي لواقع الثقافة التكنولوجية لدى الطلبة في الجامعات الاردنية الحكومية من وجهة نظرهم بلغت(3.86) وبدرجة مرتفعة، مما يشير إلى قيام الجامعات بتوفير مستوى عال من الوعي وانتشار الثقافة التكنولوجية بين الطلبة. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة توصياتها من خلال إجراء دراسات استشرافية للجامعات الاردنية لتعزيز المسؤولية التربوية لدى طلبتها، تقوم بوضع ضوابط لاستخدام التكنولوجيا في النطاق الذي لا يؤثر على حياتهم الواقعية، ووضع الآليات المناسبة لتمكين الشباب من تحقيق أقصى فائدة ممكنة من ثورة التكنولوجيا.

الكلمات المفتاحية


الثقافة التكنولوجية، متطلبات التطوير، الجامعات الأردنية الحكومية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.