طرق وأساليب التدريس والقيم التربوية المستنبطة من سورة مريم وتطبيقاتها العملية في مادة التاريخ
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طرق وأساليب التدريس، وبعض القيم التربوية الواردة في سورة مريم المرتبطة بالعملية التعليمية، وتطبيقاتها العملية في سورة مريم. باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وشمل البحث جميع آيات سورة مريم، وعددها ثماني وتسعون أية، وركز الباحث على تحليل سورة مريم من خلال سبعة تفاسير: تفسير ابن كثير، وتفسير الصابوني، وتفسير الطبري، والنسفي، والسعدي، والقرطبي، والشرقاوي.
وخلصت الدراسة إلى استنباط عشرين طريقة تدريس دلت عليها آيات الذكر الحكيم في سورة مريم بشكل مباشر، أو غير مباشر، وأكثر الطرق تكراراً، طريقة التشبيهات، والتفكير، وطرح الأسئلة، وطريقة القصة؛ كما خلصت الدراسة إلى استنباط بعض أساليب التدريس، والقيم التربوية المرتبطة بالعملية التعليمة المستنبطة من السورة، وقدمت الدراسة أمثلة تطبيقية على هذه الطرق، والأساليب في مادة التاريخ.
وتوصي الدراسة بالتوسع بإجراء الدراسات التي تحلل سور القرآن الكريم من النواحي التربوية، وأهمية الأخذ بها في الميدان التربوي، وعند إعداد المعلمين، وتدريبهم، والإفادة منها في المواقف الصفية للمعلمين.
وخلصت الدراسة إلى استنباط عشرين طريقة تدريس دلت عليها آيات الذكر الحكيم في سورة مريم بشكل مباشر، أو غير مباشر، وأكثر الطرق تكراراً، طريقة التشبيهات، والتفكير، وطرح الأسئلة، وطريقة القصة؛ كما خلصت الدراسة إلى استنباط بعض أساليب التدريس، والقيم التربوية المرتبطة بالعملية التعليمة المستنبطة من السورة، وقدمت الدراسة أمثلة تطبيقية على هذه الطرق، والأساليب في مادة التاريخ.
وتوصي الدراسة بالتوسع بإجراء الدراسات التي تحلل سور القرآن الكريم من النواحي التربوية، وأهمية الأخذ بها في الميدان التربوي، وعند إعداد المعلمين، وتدريبهم، والإفادة منها في المواقف الصفية للمعلمين.
الكلمات المفتاحية
طرق التدريس، أساليب التدريس، القيم التربوية، سورة مريم، مادة التاريخ.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.