درجة تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في تعزيز مشاعر الأمن النفسي لدى طلبتهم في لواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين

يوسف حسن الخزاعلة

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في تعزيز مشاعر الأمن النفسي لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الدراسات الاجتماعية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق للعام الدراسي 2019/2020، والبالغ عددهم (93) معلماً ومعلمة من (63) مدرسة حكومية، فيما تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة، مع استثناء (14) معلماً ومعلمة منهم كعينة استطلاعية؛ لتطبيق معايير الصدق والثبات على الأداة، ليصبح عدد أفراد العينة (79) معلماً ومعلمة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من مقياس اشتمل على (43) فقرة يحوي ثلاثة أبعاد رئيسة، هي البعد النفسي والاجتماعي والتربوي.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التمكن الكلية لدى أفراد عينة الدراسة كانت متوسطة، حيث حصل البعد الاجتماعي على درجة تمكن مرتفعة، والبعدين التربوي والنفسي على درجة متوسطة، وبمتوسطات حسابية بلغت قيمها على التوالي (3.48) و(4.01) و(3.50) و(2.94). كشفت النتائج أيضاً وفق متغير الجنس، وجود فروق دالة إحصائياً في الأمن النفسي على الأداة الكلية وأبعاد الدراسة الثلاثة، وجاءت الفروق لصالح الإناث على الأداة الكلية والبعدين النفسي والتربوي، بينما توجد فروق في البعد الاجتماعي لصالح الذكور. بينت نتائج الدراسة وفقاً لمتغير الخبرة، عدم وجود فروق دالة في البعد النفسي للدراسة، ووجود فروق ذات دلالة على الأداة الكلية والبعدين الاجتماعي والتربوي، حيث كانت الفروق لصالح الذين تبلغ خبرتهم من (10- 20) سنة على أداة المقياس الكلي والبعد التربوي، بينما كانت لصالح الذين خبرتهم أكثر من (20) سنة على البعد الاجتماعي. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


درجة تمكن، معلمو الدراسات الاجتماعية، المرحلة الأساسية العليا، الأمن النفسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.