مدى تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في الأردن لقيم النزاهة الوطنية (دراسة تحليلية)
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في الأردن لقيم النزاهة الوطنية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ( تحليل المحتوى)، وكانت وحدة التحليل الفكرة، وتكون مجتمع الدراسة من الكتاب المقرر للصف الثاني عشر للعام الدراسي 2017/2018م، وتكونت عينة الدراسة من جميع وحدات الكتاب وعددها سبع وحدات، وكان من أبرز نتائج الدراسة حصول مجال سيادة القانون على المرتبة الأولى من بين مجالات النزاهة الوطنية الخمس، تلتها في الترتيب قيم المساءلة والمحاسبة، وحصلت قيم معيار المرجعية على المرتبة الأولى من بين القيم المتضمنة لبقية المعايير البالغ عددها واحد وعشرون معيارا، تلتها في المرتبة الثانية القيم المتعلقة بالحقوق والواجبات، وفيما يتعلق بتوزيع قيم النزاهة الوطنية على وحدات الكتاب جاءت وحدة القرآن الكريم في المرتبة الأولى، فيما جاءت وحدة النظم الإسلامية في المرتبة الثانية، والسيرة النبوية في المرتبة الثالثة، وبناء على النتائج السابقة قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي من شأنها تطوير كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر بما يعزز المحتوى بقيم النزاهة الوطنية .
الكلمات المفتاحية
القيم، النزاهة، قيم النزاهة الوطنية، كتاب التربية الإسلامية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.