الاحتياجـات التدريبيـة لتطويـر أداء مديري المدارس ونوابهم في ضـوء تحديات ومستجدات القـرن الحـادي والعشـرين.

عبدالقادر خالـــد أبـو علي, محمد جواد الربعي

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية لتطوير أداء مديري المدارس ونوابهم في ضوء تحديات ومستجدات القرن الحادي والعشرين تبعاً لمتغيرات الدراسة (المديرية، المسمـى الوظيفي، الجنـس، المؤهـل العلمي، سنوات الخدمة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (227) من مديري المدارس ونوابهم في محافظة غزة، واستخـدم الباحثان استبانة لجمع البيانات، واعتمدت الدراسة على المنهـج الوصفـي التحليلي، وقد توصلت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية للاحتياجات التدريبية حصلت على وزن نسبي(%64.09) بدرجة متوسطة، وأن أبرز الاحتياجات التدريبية جاءت المهارات التقنية بوزن نسبي(%66.30)، تلى ذلك الذاتية بوزن نسبي(%65.30)، ثم الفنية بوزن نسبي(%64.73)، ، ثم الإدارية بوزن نسبي(%62.13)،وأخيراً الإنسانية بوزن نسبي(%61.85)، وبينت نتائج الدراسة عدم وجـود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات درجات مديري المدارس ونوابهم في درجة احتياجاتهم التدريبية تعزى لمتغير المديرية والمسمـى الوظيفي، والمؤهـل العلمي، وعدد سنوات الخدمة في المهارات الذاتية والفنية والإنسانية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات درجات مديري المدارس ونوابهم في درجة احتياجاتهم التدريبية تعزى لمتغير الجنـس لصالح الذكور، ووجود فروق في متغير عدد سنوات الخدمة في المهارات الإدارية والتقنية لصالح الأقل من (5) سنوات في المهارات الإدارية لصالح الخدمة الأكثر من (10) سنوات في المهارات التقنية.

الكلمات المفتاحية


الاحتياجات التدريبية، مديري المدارس ونوابهم، القرن الحادي والعشرون.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.