فاعلية بيئة تعليمية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف السادس الأساسي

صلاح أحمد الناقة, ياسمين جمال زقوت

الملخص


هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية بيئة تعليمية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف السادس الأساسي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث بلغت عينة الدراسة (51) طالبةً من طالبات الصف السادس الأساسي بغزة، وتم استخدام اختبار مهارات التفكير البصري الذي تم إعداده من قبل الباحثين لتحقيق هدف الدراسة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01=α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري ولكل مهارة فرعية لصالح المجموعة التجريبية، وقيم معامل مربع إيتا ( ) كبيرة في المجموع الكلي لاختبار التفكير البصري وفي كل مهارة فرعية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام البيئة التعليمية الثلاثية الأبعاد في تدريس الدرس الأول "تركيب المادة" في مادة العلوم والحياة، وعقد ورش عمل للمعلمين حول كيفية تصميم وبرمجة هذه البيئات التعليمية.

الكلمات المفتاحية


بيئة تعليمية ثلاثية الأبعاد، مهارات التفكير البصري.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.