فاعلية برنامج التسريع الأكاديمي في ضوء نموذج ستيك (دراسة حالة)

روان عبدالله الزنيدي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم فاعليّة برنامج التسريع الأكاديمي في ضوء نموذج ستيك للهيئة الكلية. واستخدمت الباحثة المنهج النوعي (دراسة الحالة) لتحقيق أهداف هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (١٥) مشاركًا ما بين أولياء أمور، ومعلمات، وطالبة مسرعة، ومسؤولتي موهوبات. وتم إجراء هذه الدراسة في (مدينة عنيزة) إحدى مدن منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. ولجمع بيانات الدراسة استخدمت الباحثة أداة المقابلة؛ وذلك بهدف الحصول على بيانات دقيقة ومتعمقة حول فاعلية برنامج التسريع. وبعد الانتهاء من جمع البيانات، تم تحليلها وفقًا للموضوعات التي تناولتها؛ وذلك بغرض الإجابة عن أسئلة الدراسة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه النتائج.

الكلمات المفتاحية


التسريع الأكاديمي، الطلاب الموهوبون، تقويم البرامج، نموذج ستيك.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.