أثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية في تنمية التفكير التأملي بمبحث الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي

جعفر عوض صالح, مفيد أحمد أبوموسى

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرّف على أثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية لتدريس الرياضيات في تنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تكوّن أفرادها من (90) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة الناصر الحديثة للبنين في العاصمة عمان في الفصل الدراسي الثاني 2018/ 2019، وعينت عشوائياً في ثلاث مجموعات وعلى النحو الآتي: شعبة (أ) المجموعة التجريبية الأولى (رحلات معرفية)، والشعبة (ب) المجموعة التجريبية الثانية (منصات)، أما الشعبة (ج) المجموعة الثالثة (ضابطة) الطريقة الاعتيادية.
ولتحقيق اغراض الدراسة جرى إعداد اختبار لمهارات للتفكير التأملي توفرت لها مؤشرات الصدق والثبات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α=0.05) بين متوسطات علامات مجموعات الدراسة الثلاث في اختبار مهارات التفكير التأملي، إذ وجد أنَّ هناك فرقاً دالاً إحصائيا بين متوسطات علامات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والثانية (رحلات معرفية، منصات) ومتوسطات علامات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، ولصالح المجموعات التجريبية. وأنَّ هناك فرقاً دالاً إحصائياً بين متوسطي علامات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام المنصات التعليمية و طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام الرحلات المعرفية، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.

الكلمات المفتاحية


الرحلات المعرفية، المنصات التعليمية ، مهارات التفكير التأملي. الرياضيات، الصف الثامن الأساسي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.