تصميم منصة تعليمية (Edmodo) لتدريس مادة اللغة العربية وقياس أثرها في التحصيل الدراسي وفي تنمية مهارات التفكير المحورية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن

فاطمة عبد الكريم وهبة, عبد المهدي علي الجراح

الملخص


هدفت الدراســـة إلى تصميم منصة تعليمية ادمودو(Edmodo) لتدريس مادة اللغة العربية وقياس أثرها في التحصيل الدراسي وفي تنمية مهارات التفكير المحورية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن ، حيث اتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافها؛ واشتملت عينة الدراسة على (37) طالبًا وطالبةً تم اختيارهم من مدرسة أسد بن الفرات الأساسية المختلطة /الثانية التابعة لمديرية لواء ماركا في العاصمة عمان، في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020م،جرى توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث درسـت المجموعة التجريبية المكونة من (18) طالباً وطالبةً من خلال منصة ادمودو وفق استراتيجية التعلم المعكوس، ودرست المجموعة الضابطة المكونة من(19) طالباً وطالبةً وفقاً للطريقة الاعتيادية، وبغرض تحقيق الدراسة فقد صممت أداتان هما: اختبار تحصيلي لمادة اللغة العربية، و مقياس لمهارات التفكير المحورية، وقد جرى التحقق من صدق الأداتين وثباتهما بالطرق المناسبة .
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي وفي مستوى مهارات التفكير المحورية بين المجموعتين لصالح المجموعـة التجريبيـة، وأوصت الدراسة بتفعيل منصة ادمودو(Edmodo) في تدريس مادة اللغة العربية،وتنفيذ المزيد من الدراسات التجريبية حول استخدامها في مواد تعليمية أخرى، وتطوير مقدرة المعلمين على التوظيف الفاعل لها في العملية التعليمية من خلال دورات مستمرة ومكّثفة.

الكلمات المفتاحية


منصة ادمودو(Edmodo) - اللغة العربية - التّحصيل الدراسي - مهارات التفكير المحورية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.