أثر استراتيجية تدريسية قائمة على التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي

هند هاشم جاد الله, صالح محمد الرواضية

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. تكوَن أفراد الدراسة من (52) طالبًا وطالبة من الصف الثالث الأساسي من المدارس العمرية الأساسية التابعة لمديرية لواء الجامعة في عمان/الأردن، تم اختيار المدرسة قصديًا، ووزعت الشعب عشوائيًا على مجموعتين: تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استراتيجية تدريسية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ منسجمة مع الدروس المطروحة في كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي، كما أعد الباحثان مقياسًا للدافعية نحو تعلم مادة العلوم، وطبق المقياس على المجموعتين قبل التدريس وبعده حيث درست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية التدريس المقترحة، ودرست المجموعة الضابطة وفق استراتيجية التدريس الاعتيادية. وللإجابة عن سؤال الدراسة، استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التغاير المصاحب الأحادي (ANCOVA). أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0.05) = (α بين المجموعتين تعزى إلى أثر استراتيجية التدريس المقترحة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الدراسة باعتماد الاستراتيجية التدريسية المقترحة المستندة إلى التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ في تدريس مادة العلوم وتنمية الدافعية نحو تعلمها.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية التدريس المستندة إلى أبحاث الدماغ، الدافعية. الصف الثالث الأساسي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.