أثر تدريس وحدة مطورة من كتاب الجغرافيا في ضوء الآيات القرآنية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف السابع الأساسي

سكينة محمود بني ملحم, منصور أبو زينة, ابراهيم القاعود

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على أثر تدريس وحدة مطورة من كتاب الجغرافيا في ضوء الآيات القرآنية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف السابع الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (20) طالباً وطالبة تم تدريسهم الوحدة المطوّرة، وتكونت المجموعة الضابطة من (20) طالباً وطالبة تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار في مهارات التفكير التأملي. أظهرت نتائج الدراسة وجودَ فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية مهارات التفكير التأملي، لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها الوحدة التعليمية المطوّرة مقارنةً بأفراد المجموعة التي تم تدريسها الوحدة المتضمنة في الكتاب المدرسي وفقاً للمجموعة (تجريبية، ضابطة)، ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتعزيز كتب الجغرافيا بالآيات القرآنية الكريمة وإجراء مزيد من الدراسات لاختبار كتاب الجغرافيا المطوّر بالآيات القرآنية الكريمة على متغيرات اخرى (أنواع مختلفة من التفكير ) وعلى مراحل دراسية اخرى.

الكلمات المفتاحية


الآيات القرآنية، مهارات التفكير التأملي، الصف السابع الأساسي، كتاب الجغرافيا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.