القدرة التنبؤية لكفاءة التَّمْثيل المعرفيِّ ولاستراتيجيَّات التعلم بعملية مُعالجة المعلومات لدى طلبة جامعة اليرموك
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن القدرة التنبؤية لكفاءة التَّمْثيل المعرفيِّ ولاستراتيجيَّات التعلم بعملية مُعالجة المعلومات لدى طلبة جامعة اليرموك. حيث تألَّفت عينة الدراسة التي تم اختيار أفرادها بالطريقة الحِصَصيَّة التي تتناسب مع نسب الطلاب والطالبات في مجتمع تخصصاتهم الدقيقة من (1200) طالبٍ وطالبةٍ. لتحقيق هدف البحث، فقد تمَّ تكييف ثلاث أدوات تمَّ تبنِّيها؛ وهي: أ) مقياس الزيَّات (2001) للتمثيل المعرفي؛ حيث أضحى مكوَّنًا من ثلاثٍ وأربعين فقرةٍ، ب) مقياس بوروفوكيتش وسانتوس (Boruchovtich & Santos, 2015) لاستراتيجيَّات التعلم؛ حيث أضحى مكوَّنًا من ثلاثٍ وثلاثينَ فقرةٍ موزعة على ثلاثةِ أبعادٍ، ج) مقياسي [سميرسينك وميستريس وكاندل وفرايس وفرايس (Smerecenik, Mesters, Kandel, Vries & Vries, 2012)] و[بيسانت (Besant, 1997)] لعملية معالجة المعلومات؛ حيث أضحى مكوَّنًا من خمسٍ وخمسين فقرةٍ؛ وذلك بعد التحقق من دلالات صدق وثبات أدوات
أظهرت نتائج البحث أنَّ النموذج التنبؤي للمتغيرات (التَّمْثيل المعرفي، الإمكانيَّات الداخليَّة واستراتيجيَّات تنظيم السياق، استراتيجيَّات التنظيم الاجتماعيّ) بعمليَّات ما وراء المعرفة، وأنَّ النموذج التنبؤي للمتغيرات (التَّمْثيل المعرفي، استراتيجيَّات التنظيم الاجتماعيّ) بأسلوب التَّعلُّم السطحي، وأنَّ النموذج التنبؤي للمتغيرات (التَّمْثيل المعرفي، الإمكانيَّات الداخليَّة واستراتيجيَّات تنظيم السياق) بأسلوب التَّعلُّم العميق، وأنَّ النموذج التنبؤي للتَّمْثيل المعرفي بالتداخل المعرفيِّ وتشتت الانتباه لدى طلبة جامعة اليرموك، قد كانت جميعها دالةً إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05).
أظهرت نتائج البحث أنَّ النموذج التنبؤي للمتغيرات (التَّمْثيل المعرفي، الإمكانيَّات الداخليَّة واستراتيجيَّات تنظيم السياق، استراتيجيَّات التنظيم الاجتماعيّ) بعمليَّات ما وراء المعرفة، وأنَّ النموذج التنبؤي للمتغيرات (التَّمْثيل المعرفي، استراتيجيَّات التنظيم الاجتماعيّ) بأسلوب التَّعلُّم السطحي، وأنَّ النموذج التنبؤي للمتغيرات (التَّمْثيل المعرفي، الإمكانيَّات الداخليَّة واستراتيجيَّات تنظيم السياق) بأسلوب التَّعلُّم العميق، وأنَّ النموذج التنبؤي للتَّمْثيل المعرفي بالتداخل المعرفيِّ وتشتت الانتباه لدى طلبة جامعة اليرموك، قد كانت جميعها دالةً إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05).
الكلمات المفتاحية
القدرة التنبؤية، التمثيل المعرفي، استراتيجيات التعلم، عملية معالجة المعلومات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.