معوقات استخدام مهارات التفكير المنتج في تعلم اللغة العربية لدى متدربات الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط في المملكة العربية السعودية
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد معوقات استخدام مهارات التفكير المنتج في تعلم اللغة العربية لدى متدربات الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط في المملكة العربية السعودية، وقد تبنت الباحثة المنهج الوصفي، وتم إعداد أداة البحث وهي عبارة عن استبيان معوقات استخدام مهارات التفكير المنتج لدى المتدربات، وتم تطبيق الأداة على عينة البحث المكونة من (77) متدربة من متدربات المستوى الأول بالكلية التقنية للبنات بخميس مشيط
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أبعاد معوقات التفكير المنتج تفاوتت في معدل تأثيرها على المتدربات وتم ترتيبها تنازليًا كما يلي: بُعد المعوقات المتعلقة بالمنهج حصل على متوسط يساوي (2.04) وهو متوسط أعلى من بقية المعوقات، وبانحراف معياري يساوي (0.04)، يلي ذلك بُعد المعوقات المتعلقة بالبيئة المحيطة فقد حصل على متوسط يساوي (2.02)، وبانحراف معياري يساوي (0.04)، يلي ذلك بُعد المعوقات المتعلقة بالمتدربة حيث حصل على متوسط يساوي (1.93)، وبانحراف معياري يساوي (0.06)، بينما حصل بُعد المعوقات المتعلقة بالمدربة على الترتيب الأدنى بمتوسط يساوي (1.89)، وبانحراف معياري يساوي (0.05)، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في منهج الكتابة الفنية بعناصره الستة جميعا، وكذلك ضرورة إعادة النظر في تطوير البيئة المحيطة بالمتدربات، سواء كانت هذه البيئة متعلقة بالإدارة وسياستها التعليمية، أو تنظيم البيئة الصفية الملائمة للتفكير المنتج، وكذلك نشر الوعي بين الأسر في ضرورة الاهتمام بأبنائهم من ناحية التشجيع على الابتكار والاستماع لآرائهم.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أبعاد معوقات التفكير المنتج تفاوتت في معدل تأثيرها على المتدربات وتم ترتيبها تنازليًا كما يلي: بُعد المعوقات المتعلقة بالمنهج حصل على متوسط يساوي (2.04) وهو متوسط أعلى من بقية المعوقات، وبانحراف معياري يساوي (0.04)، يلي ذلك بُعد المعوقات المتعلقة بالبيئة المحيطة فقد حصل على متوسط يساوي (2.02)، وبانحراف معياري يساوي (0.04)، يلي ذلك بُعد المعوقات المتعلقة بالمتدربة حيث حصل على متوسط يساوي (1.93)، وبانحراف معياري يساوي (0.06)، بينما حصل بُعد المعوقات المتعلقة بالمدربة على الترتيب الأدنى بمتوسط يساوي (1.89)، وبانحراف معياري يساوي (0.05)، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في منهج الكتابة الفنية بعناصره الستة جميعا، وكذلك ضرورة إعادة النظر في تطوير البيئة المحيطة بالمتدربات، سواء كانت هذه البيئة متعلقة بالإدارة وسياستها التعليمية، أو تنظيم البيئة الصفية الملائمة للتفكير المنتج، وكذلك نشر الوعي بين الأسر في ضرورة الاهتمام بأبنائهم من ناحية التشجيع على الابتكار والاستماع لآرائهم.
الكلمات المفتاحية
معوقات- التفكير المنتح- اللغة العربية- الكليات التقنية- مهارات التفكير.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.