المعاني والقيم في ممارسات أعضاء هيئة التدريس في تقدير العلامات الجامعية في جامعة النجاح الوطنية في فلسطين.

اجتياد عبد الرزاق أبو ثابت, يوسف محمد السوالمة

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات التقويمية التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس في تقدير العلامات في جامعة النجاح الوطنية والتعرف على المعاني المضمنة فيها والقيم التي تراعى في عملية تقديرها، وتكونت عينة الدراسة من (301) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والعلمية والطبية. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان أداة تكونت من تسعة مواقف تقويمية لكل منها عدة استجابات، ويلي كل منها سؤال مفتوح الإجابة لتبرير الاستجابة المختارة. وتغطي المواقف التسعة أربعة مجالات: الجهد والقدرة (3 مواقف)، عدم القيام ببعض متطلبات المساق (2)، التحسن (2)، الفصل من الجامعة (2). وقد صُححت الإجابات للأسئلة مفتوحة الإجابة وفق جوانب الصدق الأربعة في نظرية ميسك، وأجري التحليل الكيفي للاستجابات في الجوانب الأربعة للكشف عن المعاني والقيم المتضمنة في الاستجابات. واستخدم اختبار مربع كاي (χ^2) للاستقلال لدراسة العلاقة بين الممارسات المستخدمة في تقدير العلامات وما تتضمنه من معانٍ وقيم. أشارت نتائج الدراسة إلى اختلاف الممارسات التقويمية باختلاف الكلية، وأن أعضاء هيئة التدريس يعتمدون على التحصيل وعوامل أخرى غير تحصيلية في تقدير العلامات، وأن معنى العلامة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعمل الطالب، فالعلامة أجر يدفعونه للطالب نظير ما يؤديه من أعمال، وأنهم كثيراً ما يستعملون العلامة للتعبير عن التزامهم بأنظمة التقويم الجامعية. وأكثر ما يهمهم في تقدير العلامات الاحتكام إلى قيم العدل والإنصاف. توصي الدراسة بضرورة أن تتبع الجامعات الفلسطينية والعربية النظريات التربوية والتقويمية المتعلقة بتدريج العلامات مثل نظرية ميسك، وذلك عند اعتمادها لأي من أنظمة العلامات المعمول بها عالمياً.

الكلمات المفتاحية


الممارسات، نظام العلامات بالحروف، المعاني والقيم، نظرية ميسك.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.