الذكاء الأخلاقي للمعلمات وأثره في تنمية بعض القيم الأخلاقية وخفض سلوك التنمر لدي طفل الروضة بمنطقة نجران التعليمية

عفاف عبد اللاه عثمان, ابتسام سلطان عبد الحميد

الملخص


يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوي الذكاء الأخلاقي لمعلمات الروضة بنجران، كما يهدف إلي قياس أثره على تنمية بعض القيم الأخلاقية لدي طفل الروضة، كما يهدف إلى معرفة أثر الذكاء الاخلاقي للمعلمات على خفض سلوك التنمر لدي طفل الروضة، وتكون مجتمع البحث من معلمات الروضات بنجران وأطفال فصولهن والذين تتراوح أعمارهم ما بين (5: 6 سنوات). ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد مجموعة من الأدوات هي مقياس الذكاء الاخلاقي لمعلمات الروضة، مقياس القيم الأخلاقية لطفل الروضة، مقياس التنمر لطفل الروضة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها : توجد مستويات متباينة من الذكاء الاخلاقي لدى معلمات الروضة ، وجد أثر للذكاء الاخلاقي للمعلمات على خفض سلوك التنمر، لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد القيم الأخلاقية لدى أطفال الروضة ، كما وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) في أبعاد التنمر لدى الأطفال لصالح أطفال المعلمات ذات المستوى المتوسط في الذكاء الاخلاقي .

الكلمات المفتاحية


الذكاء الاخلاقي – القيم الاخلاقية – التنمر – طفل الروضة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.