فاعلية توظيف تطبيق البلاكبورد للمتعلم على الهواتف الذكية في تنمية مهارات التعامل مع بعض المستحدثات التكنولوجية ومستوى الرضا نحو التعلم لدى الطالبات الجامعيات

أمل علي الموزان

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية توظيف تطبيق البلاكبورد للمتعلم Blackboard Education على الهواتف الذكية في تنمية مهارات التعامل مع بعض المستحدثات التكنولوجية، وذلك وفقاً لتحليل أهداف مقرر تقنيات التعليم، وفي ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم للطلاب ISTE، ومستوى الرضا نحو التعلم لدى الطالبات الجامعيات، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام كلٍّ من المنهجين؛ شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والمنهج الوصفي التحليلي، واستخدم مقياسين كـأدوات للدراسة؛ أحدهما كان عبارة عن مقياس للتقييم الذاتي، والآخر مقياس للرضا، تم تطبيقهما على عينة بلغ عددها (55) طالبة ممن درسن مقرر تقنيات التعليم في العام الجامعي 1437/ 1438 هـ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي مستوى المهارات العامة للتعامل مع بعض المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بمفاهيم مقرر تقنيات التعليم وفقاً لبطاقة التقييم الذاتي؛ قبل وبعد عملية التعلم بتوظيف تطبيق البلاكبورد للمتعلم Blackboard Education على الهواتف الذكية لدى الطالبات الجامعيات لصالح القياس البعدي، كما أثبتت النتائج مساهمة توظيف تطبيق البلاكبورد للمتعلم Blackboard Education على المستوى الداعم في تحقيق مستويات رضًا عالية عن عملية التعلم، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية


تطبيق البلاكبورد للمتعلم Blackboard Education، مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية، الرضا نحو التعلم، الطالبات الجامعيات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.