فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب المرحلة الابتدائية

رياض بن طويرش المطرفي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب المرحلة الابتدائية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحديد المفاهيم الفقهية التي ينبغي تنميتها لدى هذه الفئة من الطلاب، والمنهج شبه التجريبي للتعرف على فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية. وأعدّ الباحث اختباراً تحصيلياً لقياس المفاهيم الفقهية لدى عينة الدراسة التي تكونت من (٦٠) طالباً في مجموعتين (ضابطة- تجريبية). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب المرحلة الابتدائية، حيث تفوق طلاب العينة التجريبية على طلاب العينة الضابطة. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية النمذجة في جميع مواد العلوم الشرعية.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية النمذجة، المفاهيم الفقهية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.