دراسة مقارنة بين مناهج العلوم في الأردن وسنغافورة في مجالي البناء والتنفيذ
الملخص
هدفت هذه الدراسة المقارنة بين كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي في المملكة الاردنية الهاشمية وكتاب العلوم للصف الثالث الأساسي في سنغافورة في مجالي البناء والتنفيذ ، من خلال اتباع منهج الدراسة التحليلية المقارنة ، وأجابت عن أسئلة الدراسة من خلال الرجوع إلى الوثائق والمراجع واستعراض الدراسات السابقة ذات الصلة ودراستها وتحليلها ، وتعزيز الدراسة بالتعرف على التطور التاريخي لمنهاج العلوم في الأردن وسنغافورة , ولمحة عن النظام التعليمي للدولتين , واستراتيجيات الإشراف على التخطيط والتنفيذ لمنهاج العلوم في كلا الدولتين, , وتوصلت الدراسه إلى نتائج النظام التعليمي في سنغافورة يختلف من حيث تقسيم ومسميات المراحل التعليميه , توزيع المراحل حسب القدرات والميول بعد امتحان نهاية المرحلىة الابتدائية, إعداد التلاميذ وإمدادهم بالمهارات العلمية اللازمة للحصول على المعلومات وتنظيمها واستخدامها عند اتخاذ القرارات الشخصية ,وصنع وتشكيل وصياغة مستقبل بلده, ومن حيث احتواء منهاج العلوم على برنامج شامل مميز يحاول الإجابة عن أسئله عن العالم حولنا وتدرس المادة بالاستقصاء والاستكشاف , وتحث التلاميذ على المشاركة بفاعلية في البحث عن حلول للمشكلات , وأوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في النظام التعليمي في الأردن والاستفادة من تجربه سنغافورة في تقسيم المراحل التعليميه حسب القدرات والميول ,إعادة النظر في المناهج بحيث تهتم أكثر بالمهارات التي تركز على الإبداع والابتكار وحل المشكله والتقليل من المواد التي تركز على الحفظ والتلقين , تدريب المعلمين على المناهج المطوره وكيفيه استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة من حيث تطبيق الاستقصاء والاستكشاف وحل المشكلات أثناء الحصص الصفية , الاهتمام أكثر بالتعليم وتخصيص نسبه أكثر من موازنه الدوله للتعليم ولتطوير التعليم ,التخلص من البناء المستأجر واستغلال المدارس الحكوميه وتطبيق نظام الفترتين لحين بناء مدارس حكوميه.
الكلمات المفتاحية
دراسه مقارنه، الكتاب المدرسي، البناء والتنفيذ.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.