"النمو الديني لدى المراهقين في المدارس الأردنية في ضوء متغيري المرحلة العمرية والجنس"
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى النمو الديني لدى المراهقين في المدارس الأردنية في ضوء متغيري المرحلة العمرية والجنس. تكونت عينة الدراسة من (230) طالباً وطالبةً، (118 ذكور، و112 إناث)، تم اختيارها بالطريقة المتيسرة من ثلاثة صفوف، هي: الصف الثامن (مرحلة المراهقة المبكرة)، والصف العاشر (مرحلة المراهقة المتوسطة)، والصف الثاني ثانوي (مرحلة المراهقة المتأخرة)، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام 2018/2019. ولتحقيق هذا الهدف، تم بناء مقياس النمو الديني لدى المراهقين والذي يتكون من (83) فقرة. أشارت نتائج الدراسة الى أن مستوى النمو الديني لدى العينة مجتمعة، جاء بمستوى "مرتفع"، كما في كل مرحلة على حدة. وأن النمو الديني في مرحلة المراهقة المبكرة كان الأعلى، ثم مرحلة المراهقة المتأخرة، وأخيراً مرحلة المراهقة المتوسطة. وأنَّ النمو الديني لدى الإناث أعلى منه عند الذكور.
الكلمات المفتاحية
النمو الديني، المراهقون، المدارس الأردنية، المرحلة العمرية، الجنس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.