الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وقد تكون مجتمع الدراسة من (180 عضواَ من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن)، ما بين أستاذ وأستاذ مشارك ومحاضر - واستخدمت لجمع البيانات أداتان: من تصميم الباحثة، الأولى لقياس ضغوط المهنة والثانية لقياس مستوى الرضا الوظيفي وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من ضغوط المهنة وفقاً لإجابات أعضاء هيئة التدريس أنفسهم. كما تبين وجود مستوى متوسّط من الشعور بالرضا الوظيفي لديهم. وكان هناك ارتباط عكسي قوي دال إحصائياً بين ضغوط المهنة والرضا الوظيفي. وبينت النتائج وجود فروق في الضغوط المهنية لدى عضو هيئة التدريس تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية. كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الرضا الوظيفي تبعاً لاختلاف الرتبة الأكاديمية للأعضاء.
الكلمات المفتاحية
الضغط المهني، الرضا الوظيفي، أعضاء هيئة التدريس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.