الأنماط القيادية لمديري المدارس في المدارس الحكومية الثانوية وأثرها على سلوك المعلمين ومن وجهة نظرهم

بثينه الياس عويس

الملخص


تناولت هذه الدراسة الأنماط القيادية لمديري المدارس المتبعة في المدارس الحكومية الثانوية في عجلون وأثرها على سلوك المعلمين من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت عينة الدراسة من 221 معلم ومعلمة. وتم استخدام المنهج الوصفي لغايات هذه الدراسة ، حيث أعدت الباحثة استبانة مكونه من (36) فقره موزعة على قسمين هما الأنماط القيادية والمكونة من ( 30) فقرة وسلوك المعلمين والمكونة (6) فقرات فقرة وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة وبينت نتائج الدراسة ان اكثر الأنماط المتبعة هو النمط الديموقراطي وتلاه الأوتوقراطي واخيرا المتسيب أو المتساهل. كما بينت النتائج ان هناك أثر ذات دلالة إحصائية للنمط القيادي على سلوك المعلمين ، فقد بينت ان معلمي المدارس الذي يديرها مديري من النمط الأوتوقراطي يميلون إلى ابتداع الأسباب الوهمية للتغيب عن العمل والاكثر رغبة في الانتقال من المدرسة ، وكذلك هم الأكثر التزاماً بمواعيد الحصص المدرسية،وتلاه في ذلك النمط المتسيب ثم النمط الديموقراطي. وأظهرت النتائج عدم وجود أثر لمتغيرات الجنس والخبرة والدرجة العلمية على النمط القيادي سلوك المعلمين واستنتجت الباحثة من هذه النتائج أن على مديري المدارس إعادة النظر في النمط القيادي المستخدم في بعض المدارس ومحاولة تحسينه للسير بالعملية التعليمية نحو الأفضل من خلال تبني النمط القيادي المؤثر في معلميهم بهدف الارتقاء بمدارسهم تبني نمط قيادي مؤثر يدفع بالمعلمين الى الابتكار والإبداع وعقد دورات تدريبية لمديري المدارس لتوعيتهم بأهمية اساليب وأنماط القيادة، وإجراء المزيد من الدراسات حول الانماط القيادية وانعكاساته على سلوك المعلمين.

الكلمات المفتاحية


النمط القيادي ، سلوك المعلمين

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.