تقنين المعتقدات الدافعية كَمُكوِّن في أداة المعتقدات الدافعية واستراتيجيات التعلم (MSLQ) لدى طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك.

عزالدين داود شحاده, نصر يوسف مقابله

الملخص


هدف البحث الحالي إلى تقنين المعتقدات الدافعية كَمُكَوِّن في أداة المعتقدات الدافعية واستراتيجيات التعلم (Motivated Strategies for Learning Questionnaire) (MSLQ) لدى طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك. تكونت عينة الدِّراسة من (840) طالِبًا وطالِبَةً (297 طالِبًا، و543 طالِبَةً)، و(307 كُليَّة علميةَّ، و533 كُليَّة إنسانية) من طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك، تمَّ اختيارهم بطريقة العينة المتيسِّرَة.
ولتحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام أداة المعتقدات الدافعية (MSLQ) لبنتريك وسميث وجارسيا وماكتشي ( Pintrich, Smith, Garcia & McKeachie) المُستخدَمة في دراسة أرتينيو (Artino, 2005). وقد تمَّ التحقّق من دلالات صدق وثبات الأداة.
وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي (Exploratory Factor Analysis) (EFA) أن الصورة النهائية لمقياس معتقدات الدافعية مؤلفة من (21) فِقْرَةٍ مُوَزَّعة على (5) أبعادٍ. كما أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي (confirmatory factor analysis) (CFA) أفضليَّةَ النموذج المُتَبَنَّى لعلاقة فِقرات مقياس معتقدات الدافعية بالأبعاد التابعة لها بعد مراعاة مؤشرات التعديل (المُطابقة). كما أظهرت النتائج بأَنَّ قيمة الثبات للأبعاد الفرعية لمقياس المعتقدات الدافعية تراوحت ما بين (0.66 - (0.88.

الكلمات المفتاحية


المعتقدات الدافعية واستراتيجيات التعلم (MSLQ)

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.